النص: قَالَ أَحْمَدُ: بَعْدَ انْتِظَارٍ طَوِيلٍ حَصَلْتُ عَلَى سَاعَةٍ، أَهْدَانِي إِيَّاهَا أَبِي، لأنِّي اجْتَهَدْتُ فِي دُرُوسِي، وقَالَ لِي حَافِظْ عَلَيْهَا، واعْتَنِ بِهَا.
يَزْدَادُ سُرُورِي بِهَا كُلَّمَا زِدْتُهَا نَظَرًا، إِذَا رَآهَا رِفَاقِي فِي مِعْصَمِي رَكَضُوا نَحْوِي يَتَأَمَّلُونَهَا فَأَضَعُهَا عَلَى آذَانِهِم لِيَسْمَعُوا دَقَّاتِهَا.
الأسئـــلـــــــــــــــــــة :
- أقرأ النص جيدا ثم أجيب :
1- لِمَاذا أَهْدَى الأَبُ سَاعَةً لابْنِهِ؟
..........................................................................................
2- أيْنَ نَضَعُ السَاعَة؟ على الرِّْجْلِ أم على المعصم أم على الإصبع؟
..........................................................................................
3- أختار وأضع العلامة (X) أمام العنوان المناسب للنص؟
المُنَبِهُ السَاعَة الهَاتِفُ
4- أستخرج من النص الأفعال التالية:
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
........................................ ........................................ ........................................
5- أبحث عن كلمتين في النص بهما تنوين وأكتبهما حسب الجدول:
تنوين مكسور تنوين مفتوح
........................................ ........................................
6- أكمل: مفرد كلمة دَقَّاتٌ هي:......................................
7- أسمع وأكتب:
- ..................................................................................................
8- رَتِبْ الجمل التالية مكونا فقرة:
- فشكرتني و دعت لي بالنجاح.
- كنت ذاهبا إلى المدرسة.
- أعطيتها النقود التي كنت سأشتري بها الحلوى.
- فوجدت عجوزا تطلب الصدقة.
.............................................................................
.............................................................................
.............................................................................
.............................................................................
.............................................................................