مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ ( رقم 1 )
السّند
قال المعلّمُ لتَلامِيِذهِ في آخرِ يومٍ من السّنةِ الدّراسيّة:
أيْ أوْلاُدِي ا لا تُخْرِجُوا كُتُبَكُم ، فلمْ آتِ لألقيَ عَلَيْكُم درسًا ، وإنّما أتيتُ لأُوَدِّعَكُمْ . إنَّ الوداعُ صعبٌ ، فكيفَ إن كان المودَّعُصديقاً ، فكيفَ إنْ كان ولداً ، فكيفَ إنْ كَانُوا أوْلاداً .
نَعَمْ يا أحبّائي ا أحِبُّكُمْ وَتُحِبُُّونَنِي ، أَنْتُمْ أَحِبّتي ، فكيفَ أقدرُ أنْ أمْلِكَ نَفْسِي ، وأنا أُوَدّعُكُمِ ، ولا أَدْرِي لَعلِّي لا أَرَاكُمْ بَعْدَ اليَوْمِ . إنَّكُمْ ستتفرَّقُونَ في المُسْتقبلِ على درجاتِ السّلَّم الاجتماعيِّ ، (( ولكنَّ نَصَائِحِي سَتَبْقَى أَمَامَ أَعْيُنِكُمْ ، لا تَقْدِرُونَ أن تَنْسَوها أوْ تَتَغَافَلُوا عنها))
علي الطّنطاوي بتصرّف
الأسئلة : الجزء الأوّل ( 5ن )
البناء الفكريّ ( 2.5)
1. أضعُ إشارة √ أمام الجواب الصّحيح ، وإشارة × أمام الجواب الخاطئ . 1ن
· أنّب المعلّم تلاميذه
· قدّم المعلّم نصائح لتلاميذه
· درّس المعلّم تلاميذه
· ودّع المعلّم تلاميذه
2 . أستخرجُ من السّند مرادف الكلمة المسطّر عليها : 0.5ن
· كيف أستطيع أن أسافر
· إنَّ توجيهاتي مفيدة .
أربط الجملة بسهم حسب معناها في السّند : 1ن
· لاينسى التّلاميذ أنّه يحبّ تلاميذه
· يعدّ المعلّم أبا لتلاميذه
· لعلَّ المعلِّم كلام معلّمهم
· أكَّد المعلِّم لا يلتقي بتلاميذه
البناء اللّعويّ : ( 2.5 )
1. أملأ الجدول بالمفردة المناسبة من السّند 1ن
[color][font]
مفعول به
منادى
فعل معتلّ
جمع تكسير
[/font][/color]
2. أعرب ما تحته سطر في السّند 0.5 ن
3. أحوّل العبارة بين قوسين إلى المفرد المخاطب 1ن
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 5 ن )
تخيّل أنّك أحد التّلاميذ الذّين خاطبهم المعلّم في السّند ، وتأثّرت بما قال ، فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدّبا مستأذنا لتردّ . ماذا قلت له ولزملائه ؟ وظّف في خطابك النّداء ، والمفعول المطلق .
بالتوفيق