الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية .............. السنــــة الخامسة ابتدائي
ابتدائية .................................... العام الدراسي : 2013/2014
﴿اختبار الشهلدة الابتدائية في مادة الريــــاضيات﴾
التمرين الأول:
محيط مربع يساوي 140 سم . أحسب طول ضلعــــه ؟
مساحة مستطيل 260 سم2 و عرضه 13 سم . أحســــــب طوله ؟
التمرين الثاني :
مئتــــــا ألف و مئتان و ثلاثــــة أعشار .
1- أكتــــــــب العدد بالأرقـــــــام
2- أكتبــــــــه على شكل كسر
3- مـــــــاهو رقم آحاده ؟ و مـــــاهو رقم آلافه
التمريــــــــن الثالث :
أكـــــــــتب كلا من الكسور التالية على شكل نسبة مئوية
8 من 25 ، 0.7 ، 7
14
المشكـــــــل :
يشتغل 40 موظفا في دار البلدية التابعة لبلديتنا موزعين حسب الجدول الآتي :
الوظيفـــــــــة النسبــة المئوية
عمال مصلحة الحالة المدنية 30٪
عمال مصلحة الانتخابات 10٪
عمال حظيرة البلدية 25٪
عمـــــال التنظيف 15٪
الحــــــــراس 20٪
1- أحسب عدد العمـــــال في كل وظيفة ؟
2- إذا علمت أن 3 من عمال مصلحة الحالة المدنية مختصون في استخراج عقود الزواج ، فأوجد النسبة المئوية لهؤلاء العمال في هذه المصلحة ؟
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية ........... السنــــة الخامسة ابتدائي ابتدائية ................................... العام الدراسي : 2013/2014
﴿اختبار الشهلدة الابتدائية في مادة اللغـــــة العربية﴾
النـــــــــص : قصــــــر الحمراء
و لقد كانت قرطبة زهرة البلاد في أوروبا بما جمعته من مظاهر الثقافة و العمران ، و قد زهت بشوارعها التي كانت تضاء بقناديل تطل عليها من المنازل ، و لم يكن يوجد في عواصم أوروبا قنديل عمومي واحد إلا بعد ذلك بسبع مئة سنة .
و من آثار الحضارة العربية الإسلامية بالأندلس ، قصر الحمراء بغرناطة ، و هو عبارة عن مركب يتألف من قلعة و قصور و حدائق ، و قد شيد على هضاب تحيط بها قمم عالية و حصن بأسوار غطيت بالمرمر . و يشمل قصر الحمراء عدة قاعات و أبهاء ، أشهرها بهو السباع الذي يبلغ طوله ثلاثين مترا و عرضه خمسة عشر . و حين يسير الزائر بين أروقته ، التي قامت على أكثر من مئة عمود مرمري ، يقف مشدوها بتناسقها الجميل و نقوشها الرائعة . ولعل أبرزها في البهو النافورة التي تجمع اثني عشر أسدا من المرمر الأبيض ، يقذف كل منها المياه من فمه.
من رياض النصوص السنة الخامسة
الأسئــــــــلة:
I. البنــــــــاء الفكري :
1- أبط كل عبارة من الشطر الأول بما يناسبها من الشطر الثاني
*- اشتهرت غرناطة من قلعة وقصور وحدائق
*- شبه الكاتب قرطبة بقصر الحمراء
*- يتألف قصر الحمراء بزهرة البلاد في أوربا
2- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين .
*- بني: ........... مذهولا : ..........
3- بم تميزت قرطبة عن غيرها من عواصم أخرى؟
II. البنـــــــــاء اللغوي
أ- أكمل الجدول التالي بما يناسب
المفرد ...... الزائر ……. حضارة
الجمع قمم ………. عواصم ……..
ب- أكمل الفراغ بما يناسب في آخر كل كلمة من الكلمتين الآتيتين.
*- كتبت الهمزة في آخر كلمة حمراء على ............ لأن .........
*- كتبت الهمزة في آخر كلمة حرائق على .............لأن .........
ج- أعرب ماتحته خط
III. الوضعــــــــية الإدماجية : صف مدينة من مدن بالدك التي زرتها في ما لايقل عن 8 أسطر ذاكرا بالتفصيل الأماكن والأشياء التي رأيتها موظفا أفعالا ماضية
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق